منوعات

للمسافرين جواً.. 5 أطعمة يجب ألا تأكلها قبل الرحلة

يحذر العديد من خبراء التغذية من تناول الأطعمة السريعة والمالحة والوجبات الخفيفة قبل أي رحلة جوية، وذلك لآثارها الجانبية علينا خلال الرحلة والشعور بعدم الراحة.

فقد حذر تقرير أعده خبراء في مجال الصحة من تناول 5 أطعمة قبل أي رحلة جوية، لما في ذلك من تداعيات على المعدة والجهاز الهضمي، وفق موقع “بست لايف”.

الأطعمة المصنعة والمالحة

وحذر الخبراء من أن الأطعمة المالحة والوجبات الخفيفة يمكن أن تكون مزعجة للجهاز الهضمي، خاصةً تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتي تهضم ببطء أثناء الجلوس ويمكن أن تسبب حرقة في المعدة، بحسب أخصائية التغذية إلينج تساي.

إلى جانب ذلك، فإن تجنب الأطعمة المالحة على الأرض أمر ضروري لسبب آخر وهو البقاء رطباً.

وقالت تساي إنه من المحتمل ألا تكون معرضاً لخطر الإصابة بالجفاف الشديد، إلا أنه لا يزال من الممكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى تفاقم الشعور بالإرهاق والتعب.

الفاصوليا والبقوليات الأخرى

ومن المعروف إلى حد ما أن الفاصوليا والبقوليات الأخرى يمكن أن تسبب الغازات بعد أي وجبة. ولكن نظراً للطريقة التي تعمل بها الكبائن المضغوطة على متن الطائرات، فإن التأثيرات على الجهاز الهضمي يمكن أن تكون أسوأ بمجرد إقلاعك بالفعل.

وأوضحت خبيرة التغذية تساي أن الغازات تتوسع في الجسم عندما تصل إلى علو مرتفع، مشيرة إلى ضرورة تجنب تلك الأطعمة التي تجعلنا نشعر بالانتفاخ.

البروكلي واللفت والخضراوات

إلى ذلك، قد يعتقد البعض أن تناول السلطة أفضل خيار في المطار، لكن الخضار النيئة وخاصة الخضراوات مثل اللفت والبروكلي يمكن أن تسبب المزيد من الغازات.

وأوضح إيرين جودج، اختصاصي التغذية المسجل وخبير صحة الأمعاء ومؤسس Gutivate، أنه “نظراً لأن الارتفاع يتسبب بالفعل في زيادة إنتاج الغاز، من المرجح أن تجعلك الخضراوات النيئة تشعر بالانتفاخ في السماء”.

الأطعمة الحارة

في الأثناء، يمكن للأطعمة الحارة أن تهيج المعدة أكثر وتسبب الغازات الزائدة والانتفاخ، بحسب بولا دوبريش، أخصائية التغذية.

وقالت إن الطعام الحار يمكن أن يزيد من فرصة الشعور بعدم الراحة في المعدة على متن الطائرة، ناصحة بعدم تناول الصلصة الحارة قبل الطيران مباشرة.

علكة أو حلوى خالية من السكر

من المألوف تناول قطع من العلكة المفضلة لديك لمساعدة أذنيك على التكيف مع التغيرات في ضغط المقصورة أثناء الطيران.

لكن وفقاً للخبراء، فإن مضغ العلكة أثناء الطيران يتسبب أيضاً في ابتلاع الهواء، مما قد يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ.

وينطبق هذا بشكل خاص على أي منتجات مصنوعة من السكريات الاصطناعية التي يصعب على الجسم هضمها إذ قد يكون لها تأثير المليّن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى