صحة

أفضل 13 نوعًا من الأطعمة المعززة للمناعة

لن يمنع أي طعام من الإصابة بالمرض، ولكن التركيز على نمط غذائي شامل غني بالمغذيات وسلوكيات نمط الحياة الصحية، مثل النوم الكافي وغسل اليدين والنشاط البدني وإدارة الإجهاد، يمكن أن يساعد في الحفاظ على عمل نظام المناعة لديك، وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص يقعون في فخ الاعتقاد بأن تناول المكملات الغذائية هو المدخل إلى نظام مناعي صحى، إلا أن خبراء التغذية أكدوا أنه يجب عليك أولاً محاولة تعزيز مناعتك بالأطعمة الصلبة والصحية والشاي الصحي.

الأطعمة التي تعزز المناعة عند تناولها

1. فواكه الحمضيات:

فيتامين سى هو المغذي الأول الذي تفكر فيه عندما تبدأ في الشعور بأدنى فكرة أنك قد تمرض، ويمكن العثور عليه في الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويلعب دورًا حيويًا في دعم المناعة الصحية.

2. البيض:

البروتين أمر لا بد منه، يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالبروتين مثل المأكولات البحرية والدجاج والفاصوليا والمكسرات والبذور غير المملحة مفيدة لصحتك المناعية، البيض باعتباره أحد أفضل الخيارات، وذلك بفضل مجموعة متنوعة من المركبات النشطة بيولوجيًا التي يمكن أن تؤثر على المسارات المضادة للالتهابات داخل الجسم.

3. السلمون:

بالإضافة إلى كونه مصدرًا جيدًا للبروتين،  يجب أن تتناول ما لا يقل عن أربع أونصات مرتين في الأسبوع، ويمكن أن يكون الحليب والعصائر بنسبة 100 في المائة المدعمة بفيتامين (د) مصدرًا جيدًا لهذه المغذيات المعززة للمناعة.

4. المحار:

المحار يحتوي على كمية أكبر من الزنك لكل وجبة أكثر من أي طعام آخر، يلعب الزنك دورًا مهمًا في وظيفة المناعة لأنه مهم في التطور الطبيعي ووظيفة الخلايا المعروفة باسم العدلات والخلايا الليمفاوية، يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى تطور في أشكال معينة من السرطان، لذلك من الجدير بالتأكيد أن تضيفه إلى نظامك الغذائي.

5. الثوم:

الثوم مفيد لجهاز المناعة، فهو يحتوى على الأليسين، مركب عضوي من الكبريت موجود في الثوم المطحون، له خصائص مضادة للميكروبات، يساعد الأليسين أيضًا في امتصاص الزنك لدعم جهاز المناعة.

6. الزبادي اليوناني:

يتم تعبئة البروتين في اللبن الزبادي اليوناني ، وكذلك البروبيوتيكوهى بكتيريا الجيدة بالجهاز الهضمى يمكنها تعزيز صحة المناعة .

7. الجزر:

الجزر مصدر غني بفيتامين أ، يُعرف باسم فيتامين مضاد للالتهابات لأنه يحافظ على صحة الجلد والأنسجة في جميع أنحاء الجسم، وتظهر الأبحاث أنه يلعب دورًا مهمًا في تعزيز وظيفة المناعة .

8. السبانخ:

السبانخ غنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة مثل فيتامين أو كلاهما ضروري لنظام المناعة القوي.

9. الأناناس:

الأناناس هو غذاء آخر يجب أن يكون معززًا للمناعة، بالإضافة إلى كونه مليئًا بفيتامينC ، فإن الأناناس هو مصدر للبروميلين، الذي يعزز جهاز المناعة عن طريق منع السرطان، والجلطات الدموية ، والأمراض الخطيرة الأخرى، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فوائد مضادة للالتهابات ككل.

10. المكسرات:

المكسرات غنية بالسيلينيوم وهو أحد مفاتيح نظام المناعة الصحي. “يمكنك تلبية 100 في المائة من احتياجاتك اليومية من السيلينيوم بتناول الجوز.

11. بذور عباد الشمس:

بذور عباد الشمس غنية بالسيلينيوم والزنك، فهي غذاء رائع لجهاز المناعة لديك.

12. التفاح:

تحتوي بشرة التفاح على مادة الكيرسيتين ، وهي مادة كيميائية نباتية يمكنها دعم صحة المناعة وتقليل الالتهاب، يحتوي التفاح أيضًا على البكتين ، وهو عنصر حيوي ويعزز صحة الأمعاء.

13. الفاصوليا:

الفاصوليا مصدر جيد للبروتين وتحتوى على  الجلوتامينوهو حمض أميني أساسي يغذي خلايا الدم البيضاء في الجسم.

  قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نصائح للتخلص من العيون المنتفخة وأبرزها النوم جيدا ونظام غذائى صحيط

دراسة تؤكد أن وضعيات النوم تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى