صحة

دراسة تدحض نظرية تناول الخضار للحماية من أمراض القلب

وجدت دراسة جديدة أن تناول الخضار قد لا يكون وسيلة مؤكدة للوقاية من أمراض القلب.تتحدى النتائج، التي توصل إليها باحثون في جامعة «أكسفورد»، الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن تناول كميات أكبر من الخضار قد يكون مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
قد تكون الأمراض القلبية الوعائية قاتلة، ويمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية. تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا إن هذه الأمراض تعد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في المملكة المتحدة ولكن يمكن «منعها إلى حد كبير» من خلال أسلوب حياة صحي.
ويؤكد باحثون في الدراسة الجديدة أن الأبحاث السابقة ربما لم تأخذ في الاعتبار عوامل نمط الحياة الأخرى مثل تناول اللحوم، وشرب الكحول والتدخين، أو العوامل الاجتماعية والاقتصادية مثل الثروة والدخل والتعليم.
على الرغم من ادّعاءات الدراسة، شدد الباحثون على أن اتّباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي هما أهم العوامل عندما يتعلق الأمر بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور كي فينغ: «لم تجد دراستنا الكبيرة دليلاً على وجود تأثير وقائي لتناول الخضار على حدوث الأمراض القلبية الوعائية».
وتابع: «بدلاً من ذلك، تُظهر تحليلاتنا أن التأثير الوقائي على ما يبدو لتناول الخضار ضد مخاطر الأمراض القلبية الوعائية من المرجح جداً أن يتم تفسيره عن طريق التحيز من العوامل المربكة المتبقية، المتعلقة بالاختلافات في الوضع الاجتماعي والاقتصادي ونمط الحياة».
للمساعدة في النتائج التي توصلوا إليها، نظر الباحثون في بيانات من 399 ألفاً و586 شخصاً مسجلين في دراسة «بايوبانك» في المملكة المتحدة. من بين ما يقرب من 400 ألف عينة تم فحصها، طوّر 4.5% أمراض القلب والأوعية الدموية.
ووجد تحليل أصليّ لهذه البيانات أن أولئك الذين يتناولون أعلى كمية من الخضار قللوا من خطر الموت بسبب الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 15%.
ومع ذلك، فقد ضعف هذا التأثير عندما تم أخذ العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتغذوية والصحية المحتملة في الاعتبار.
ووفقاً للعلماء، يجب على الدراسات المستقبلية إجراء مزيد من التقييم لما إذا كانت أنواع معينة من الخضراوات أو طريقة طهيها قد تؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
قال المؤلف المشارك للدراسة الدكتور بن لاسي: «هذه دراسة مهمة، لها آثار على فهم الأسباب الغذائية للأمراض القلبية الوعائية وعبء الأمراض القلبية الوعائية التي تُعزى عادةً إلى انخفاض تناول الخضار».
وتابع: «مع ذلك، يظل تناول نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي جزءاً مهماً من الحفاظ على صحة جيدة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض الرئيسية، بما في ذلك بعض أنواع السرطان».
وأضاف لاسي: «يوصى على نطاق واسع بتناول ما لا يقل عن خمس حصص من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات كل يوم».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

القهوة تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية

دراسة تكشف العلاقة بين الفم الصحي وأمراض القلب لدي الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى