اخبار العرب والعالمالأخبار

موسكو: دونيتسك ولوغانسك طلبا مساعدتنا

أعلن الكرملين أن رئيسي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، دينيس بوشيلين ودينيس باسيتشنيك، الانفصاليتين، طلبا من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المساعدة ضد الجيش الأوكراني.

وأفاد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح صحافي مساء الأربعاء، بأن المنطقتين الانفصاليتين أرسلا رسالة طلبا فيها المساعدة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتابع أن الحكومتين طلبا مساعدة روسيا ضد الجيش الأوكراني على أساس المادتين الـ3 والـ4 في اتفاقي الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة بين الاتحاد الروسي من جهة والجمهوريتين من جهة أخرى، وفق البيان.

أسوأ أزمة

يذكر أن الرئيس الروسي كان أعلن مساء الاثنين الماضي، الاعتراف باستقلال “جمهوريتي” دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد في الشرق الأوكراني وأمر القوات الروسية بدخولهما، متحديًا الدول الغربية التي تمرّ علاقاتها مع موسكو بأسوأ أزمة منذ الحرب الباردة بسبب الوضع في أوكرانيا.

ما دفع العالم إلى التأهب، والدعوة إلى جلسة طارئة في مجلس الأمن، نددت فيها معظم الدول الغربية بالتصرفات الروسية، فيما لوحت أوروبا وواشنطن بعقوبات جديدة قاسية على الروس.

وينهي الاعتراف الروسي ينهي خطة السلام الهشة في المنطقتين المذكورتين.

كما أنه يمهد الطريق أمام موسكو للدفع بقواتها إلى هاتين المنطقتين لحماية مئات الآلاف من السكان فيهما الذين حصلوا على جوازات سفر روسية قبل سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى