صحة

العقم والإجهاض يزيدان من خطر إصابة النساء بالسكتة الدماغية

ربطت دراسة جديدة بين العقم والإجهاض وولادة جنين ميت، وزيادة خطر إصابة النساء بالسكتة الدماغية. وبحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء، فقد فحص فريق الدراسة ثمانية أبحاث تم إجراؤها في أستراليا والصين واليابان وهولندا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، شملت نحو 600 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 32 و73 عاماً.ومن بين أولئك المشاركات، تعرضت 9265 سيدة لسكتة دماغية غير مميتة و4003 سيدات لسكتة دماغية مميتة.

وبعد الأخذ في الاعتبار عوامل مثل مؤشر كتلة الجسم والتدخين وشرب الكحول، وجد الباحثون أن إجهاض النساء لمرة واحدة ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية غير مميتة بنسبة 7 في المائة، في حين ارتبط إجهاض هن مرتين بزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية غير مميتة بنسبة 12 في المائة.

وبالنسبة للسكتة الدماغية المميتة، فقد كان لدى النساء اللائي أجهضن مرة واحدة مخاطر متزايدة للتعرض لها بنسبة 8 في المائة، مقارنة بـ26 في المائة لدى النساء اللائي تعرضن للإجهاض مرتين و82 في المائة لدى أولئك اللائي أجهضن 3 مرات. ووجدت الدراسة أيضاً أن النساء اللاتي عانين من الإملاص (ولادة جنين ميت) كان لديهن خطر أعلى بنسبة 31 في المائة للإصابة بسكتة دماغية غير مميتة و7 في المائة زيادة في خطر الإصابة بسكتة مميتة.

 وفي الوقت نفسه، تم ربط الإملاص المتكرر بزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية مميتة بنسبة 26 في المائة. كما تم ربط العقم بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية غير المميتة بنسبة 14 في المائة. واقترح الباحثون أسباباً محتملة لهذه النتائج، بما في ذلك أن العلاقة بين العقم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية قد تكون بسبب حالات مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) وقصور المبايض المبكر (POI)، التي تتسبب في كثير من الأحيان في ارتفاع ضغط الدم.

كما لفتوا إلى أن الاكتئاب والضغط النفسي الناتجين عن ولادة جنين ميت أو الإجهاض المتكرر قد يتسببان أيضاً في مشكلات في القلب والأوعية الدموية، ويزيدان من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.وتم نشر الدراسة الجديدة في المجلة الطبية البريطانية (BMJ). وتعد السكتة الدماغية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز لدى النساء على الصعيد العالمي. وفي عام 2019، أشارت الأرقام إلى وفاة نحو ثلاثة ملايين امرأة بسبب السكتات الدماغية.

قد يهمك ايضا:

دراسة توضح العلاقة بين شبكية العين والإصابة بفيروس الإيبولا

ابتكار نموذج لجنين بشري لفهم أسباب الإجهاض المبكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى