صحة

أفضل 5 خضروات لفُقدان الوزن أبرزها الفلفل والبروكلي

النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الخضروات بشكل منتظم يمكن أن يساعدك في الوقاية من أمراض القلب ، وإدارة ضغط الدم ، وتحسين صحة الجهاز الهضمي ، ومساعدتك على إدارة مستويات السكر في الدم، وفقًا لكلية هارفارد للصحة العامة.

إلى جانب هذه الفوائد الصحية ، يمكن أن تساعدك الخضروات في تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن أيضًا، حيث وجدت إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن زيادة استهلاكك للخضروات يمكن أن تساهم في زيادة فقدان الوزن، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That»

البروكلي

البروكلي نبات متعدد الاستخدامات يحب الناس تناوله نيئًا أو مطهوًا على البخار أو سوتيه. إلى جانب تنوعها ، فهي أيضًا إضافة رائعة لخطة تناول الطعام الخاصة بك عندما تحاول التخلص من بعض الأرطال.

تقول الدكتورة تريستا بيست: «يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة المعروفة بخفض الالتهاب في الجسم ، من بين أشياء أخرى، وهذه العناصر الغذائية الموجودة في البروكلي فريدة من نوعها في طريقة عملها».

وأضافت: «كما أن هذه الخضروات  تزود الجسم بالسلفورافان ، وهو مركب نباتي مضاد للأكسدة يمنح هذه الخضار معظم فوائدها المضادة للالتهابات، ويعمل السلفورافان عن طريق خفض السيتوكينات وهي المواد التي تحرك عملية الالتهاب، وعندما تكون هذه المواد وفيرة في ويسمح للجسم بالاستمرار في مستويات خطيرة من الالتهابات يمكن الوصول إليها ، كما تظهر الأبحاث أن الالتهاب المزمن يمكن أن يسبب زيادة الوزن ، والقدرة على تقليله يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن».

الفلفل الحلو
الفلفل الحلو من الخضروات لذيذة بنكهة خفيفة ، لذا فهي رائعة لإضافتها إلى أنواع مختلفة من الأطباق.

تقول الدكتورة تريستا بيست: «الفلفل الحلو هي خضروات مثالية لإضافتها إلى نظام غذائي لفقدان الوزن، فهي منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية بينما تساعد أيضًا في خلق شعور بالامتلاء بعد الوجبات، ويمكن أن يساعد هذا المزيج في منع الإفراط في تناول الطعام طوال بقية اليوم».

بالإضافة إلى دعم فقدان الوزن: «الفلفل الأحمر مليء أيضًا بالعناصر الغذائية التي تفيد الجسم بطرق مهمة ، ومع ذلك فإن معظم عامة الناس لا يدركون مدى صحتهم في الواقع، الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة أعلى من فيتامين سي من البرتقال ، وهو عنصر غذائي مهم لفوائد الدعم المناعي ولكنه يحسن أيضًا من امتصاص الحديد».

البصل
أشياء مثل البصل والثوم والبصل الأخضر والكرات، هذه خضار مليئة بالنكهات وهي رائعة لخطة وجبات صحية ، ولأنها عالية النكهة ، يمكن أن تعوض عن النكهات المضافة ذات السعرات الحرارية العالية التي قد تضيفها إلى الطعام.

كما يقول الدكتور جوناثان إيسبيل اختصاصي التغذية مسجل ومدرب صحة شامل: «يمكن استخدام هذه الخضار منخفضة السعرات الحرارية وذات النكهة العالية بعدة طرق من الحساء إلى الصلصات والتوابل والسلطات وغير ذلك، وتتمثل إحدى أسهل الطرق لتقليل إجمالي السعرات الحرارية في اختيار نكهة الأطعمة الكاملة والاستبدال الضمادات والصلصات شديدة المعالجة والحساء والأطعمة المعلبة الأخرى التي قد توفر لك نكهات مألوفة ، إلا أنها تأتي مع القليل جدًا من العناصر الغذائية والكثير من السعرات الحرارية الفارغة الإضافية».

الفلفل الحار

إذا كنت شخصًا يمكنه التعامل مع القليل من التوابل في المطبخ ، فقد ترغب في محاولة إضافة بعض الفلفل الحار إلى وجبتك التالية لدعم فقدان الوزن.

يقول الدكتور جوناثان إيسبيل: «أحب إضافة الفلفل الحار والفلفل الحار إلى خطة وجبات شخص ما لتعزيز النكهة والحرارة لأطباقهم، والشيء المثير للاهتمام أن الفلفل يحتوي على مادة الكابسيسين ، والتي من المعروف أنها تعزز المزاج والتمثيل الغذائي وتقليل الالتهاب مع تعزيز إفراز الإندورفين وإعطاء بعض الأشخاص حرقًا إضافيًا للسعرات الحرارية، ويمكن للكابسيسين أن يرفع درجة حرارة الجسم ويؤدي إلى حرق عدد قليل من السعرات الحرارية الإضافية بفضل هذا التأثير الحراري لهذه الأطعمة».

البنجر

بعض الناس يحبون البنجر والبعض الآخر يكرهونه، ولكن إذا كنت من محبي البنجر ، فسوف يسعدك أن تعرف أنها مليئة بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للمساعدة في إنقاص الوزن.

تقول جوناثان إيسبيل: «نظرًا لكون البنجر غنيًا بالنترات ، فقد تم تقديره منذ فترة طويلة من قبل الرياضيين وأصحاب الأداء العالي كوسيلة لزيادة أكسيد النيتريك في الجسم، ويمكن أن تساعد هذه الزيادة الإضافية من أكسيد النيتروجين في دعم التدريبات ودعم تدفق الدم وتعظيم الانتعاش ، بل وقد تعزز الأداء وعندما تستفيد أكثر من تمارين حرق الدهون ، يمكنك دعم أهداف إنقاص الوزن»

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى